اتصل بنا من نحن؟ أحدث الإصدارات الأرشيف مختارات مقالات هموم استشارات الافتتاحية الرئيسة
 
 
صدر حديثا
12/1/2009
اسم الكتاب: مدخل إلى العلاقات العامة
اسم المؤلف: محمد مثنى عبد الله
اسم الناشر:
سنة النشر: 2008
 

كتب عبد السلام الدبا:
في 180 صفحة صدر كتاب مدخل إلى العلاقات العامة لمؤلفه محمد مثنى عبدالله نائب عميد كلية الإعلام والمدرس فيها.

الفصل الأول يتحدث فيه عن نشأة وتطور العلاقات العامة منذ القدم مروراً بالحضارة اليمنية وحضارة بلاد الرافدين ومصر القديمة والحضارة اليونانية والرومانية والحضارة العربية والإسلامية، وحتى وصول ونشأة العلاقات العامة في العصر الحديث.
واختتم هذا الفصل برواد العلاقات العامة مثل ايفى لي وادوارد ييرناين وهاروود تايلدز .

وفي الفصل الثاني يتحدث المؤلف عن العلاقات العامة وأهميتها في المجتمع الحديث؛ حيث يرى أن العلاقات العامة قوى هائلة التأثير في المجتمع الحديث، وأصبحت من أهم العلوم التطبيقية التي لا يستطيع رجال الاقتصاد المال والأعمال أن يحققوا نجاحاتهم بدون الاستعانة بها، ثم يتطرق في هذا الفصل إلى تعريف العلاقات العامة؛ حيث تعددت التعريفات للعلاقات العامة.

وأخيرا ختم هذا الفصل بتطورمفهوم العلاقات العامة والذي تطور هذا المفهوم بخط تصاعدي مع تطور المجتمعات الإنسانية وانتقالها من مرحلة إلى أخرى.

وخصص المؤلف الفصل الثالث للعلاقات العامة الحكومية وأهميتها في الدول النامية، وركز المؤلف على عنوانين فرعيين في دور العلاقات العامة في المجال الحكومي وممارسة العلاقات العامة الحكومية في العصر الحديث ومسئوليات العلاقات العامة الحكومية في الدول النامية، وأهداف العلاقات العامة مع الحكومة ووظائف العلاقات العامة.

وفي الفصل الرابع تحدث الكاتب عن العلاقة بين العلاقات العامة وعلوم الاتصال وذلك من خلال عناوين فرعية يوضح فيها الفرق بين العلاقات العامة والإعلام والفرق بين العلاقات العامة والإعلان والفرق بين الإعلان والإعلام، ثم التفريق بين العلاقات العامة والدعاية، وأخير الفرق بين العلاقات العامة والعلاقات الإنسانية.

وجاء الفصل الخامس المعنون بـ(التخطيط، الاتصال، البحوث ، التقويم في العلاقات العامة) ويتحدث فيه المؤلف عن ماهية وكيفية التخطيط في العلاقات العامة، فالتخطيط هو التنبؤ بالمستقبل والاستعداد له، ومراحل تخطيط برامج العلاقات العامة، واحتياجاته وفريق التخطيط ومعايير التخطيط، ثم يتحدث عن الاتصال في العلاقات العامة وخطوات الاتصال ووسائل الاتصال بين الإدارة وبين العاملين فيها ووسائل الاتصال الأخرى.

وفي الفصل السادس والأخير (الإعلان)، يتحدث المؤلف عن نشأة وتطور الإعلان وتعريفه وأهداف وأنواع الإعلان والفوائد المرجوة من الإعلان ووظائف الإعلان، وأصول ومبادئ الإعلان الواجب توافرها في الإعلان.

والكتاب في محتواه يعتبر مرجع مهم للطالب الأكاديمي والمتخصص في العلاقات العامة، وكل مهتم ودارس.
المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين على الموقع
جميع الحقوق محفوظة لمركز طيِّـبَة للدراسات الإنسانية 2008م
تصميم وتطوير شركة أيزوتك للاستشارات